ღمنتدى لمى اسامة الرسميღ
يا هلا كيفكم
هذا المنتدى لمحبي عائشة هاجر
ادخلو مارح تندمووووووو
راح تستمتعووو بمنتدانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ღمنتدى لمى اسامة الرسميღ
يا هلا كيفكم
هذا المنتدى لمحبي عائشة هاجر
ادخلو مارح تندمووووووو
راح تستمتعووو بمنتدانا
ღمنتدى لمى اسامة الرسميღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ‏♣صور انشودة البنت الشطورة‏ للنجمة جنى مقداد حصري..♣
معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Emptyالأربعاء يونيو 24, 2015 1:19 pm من طرف لموش

» شو بتعملي في رمضان
معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 9:12 pm من طرف لموش

» رمضان كريم
معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 9:02 pm من طرف لموش

»  معنى كلمة رمضان
معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 8:59 pm من طرف لموش

» اعرفكم بنفسي
معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Emptyالإثنين يونيو 22, 2015 2:15 pm من طرف لموش

» جــــــــــــديـــــــــــــــد صفحتنا في الفايسبوك محبين ومحبات لمى اسامة.
معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Emptyالخميس يونيو 11, 2015 9:55 pm من طرف لموش

» نكــت محششيــنن , <؛
معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Emptyالجمعة مايو 22, 2015 3:19 pm من طرف ♦تاج القرآن♦

» رمضان كريم
معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Emptyالأحد يوليو 13, 2014 9:41 pm من طرف لموش

» تصاميم لديمة بشار + صور متحركة..
معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Emptyالسبت يوليو 12, 2014 1:45 pm من طرف لموش

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المييت الحي القيوم الواجد الماجد +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي }

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Empty معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المييت الحي القيوم الواجد الماجد +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي }

مُساهمة من طرف ڜـڵآڵ الـۄڔڊ..~ الأحد أبريل 22, 2012 7:39 pm

الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد
المحيي المييت الحي القيوم الواجد
الماجد


الولـي : الولى فى اللغة هو الحليف والقيم بالأمر ، والقريب و الناصر والمحب ، والولى أولا : بمعنى المتولى للأمر كولى اليتيم ، وثانيا : بمعنى الناصر ، والناصر للخلق فى الحقيقة هو الله تبارك وتعالى ، ثالثا : بمعنى المحب وقال تعالى ( الله ولى الذين آمنوا ) أى يحبهم ، رابعا : بمعنى الوالى أى المجالس ، وموالاة الله للعبد محبته له ، والله هو المتولى أمر عباده بالحفظ والتدبير ، ينصر أولياءه ، ويقهر أعدائه ، يتخذه المؤمن وليا فيتولاه بعنايته ، ويحفظه برعايته ، ويختصه برحمته

وحظ العبد من اسم الولى أن يجتهد فى تحقيق الولاية من جانبه ، وذلك لا يتم إلا بلإعراض عن غير الله تعالى ، والأقبال كلية على نور الحق سبحانه وتعالى
--------------------------------------------------------------------------------

الحميد : الحميد لغويا هو المستحق للحمد والثناء ، والله تعالى هو الحميد ،بحمده نفسه أزلا ، وبحمده عباده له أبدا ، الذى يوفقك بالخيرات ويحمدك عليها ، ويمحو عنك السيئات ، ولا يخجلك لذكرها ، وان الناس منازل فى حمد الله تعالى ، فالعامة يحمدونه على إيصال اللذات الجسمانية ، والخواص يحمدونه على إيصال اللذات الروحانية ، والمقربون يحمدونه لأنه هو لا شىء غيره ، ولقد روى أن داود عليه السلام قال لربه ( إلهى كيف اشكرك ، وشكرى لك نعمة منك علىّ ؟ ) فقال الأن شكرتنى

والحميد من العباد هو من حسنت عقيدته وأخلاقه وأعماله وأقواله ، ولم تظهر أنوار اسمه الحميد جلية فى الوجود إلا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم
--------------------------------------------------------------------------------

المحصي : المحصى لغويا بمعنى الإحاطة بحساب الأشياء وما شأنه التعداد ، الله المحصى الذى يحصى الأعمال ويعدها يوم القيامة ، هو العليم بدقائق الأمور ، واسرار المقدور ، هو بالمظاهر بصير ، وبالباطن خبير ، هو المحصى للطاعات ، والمحيط لجميع الحالات ، واسم المحصى لم يرد بالأسم فى القرآن الكريم , ولكن وردت مادته فى مواضع ، ففى سورة النبأ ( وكل شىء أحصيناه كتابا ) ، وحظ العبد من الاسم أن يحاسب نفسه ، وأن يراقب ربه فى أقواله وأفعاله ، وأن يشعل وقته بذكر أنعام الله عليه ، ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها) الآية
--------------------------------------------------------------------------------

المبدئ : المبدىء لغويا بمعنى بدأ وابتدأ ،والأيات القرآنية التى فيها ذكر لاسم المبدىء والمعيد قد جمعت بينهما ، والله المبدىء هو المظهر الأكوان على غير مثال ، الخالق للعوالم على نسق الكمال ، وأدب الأنسان مع الله المبدىء يجعله يفهم أمرين أولهما أن جسمه من طين وبداية هذا الهيكل من الماء المهين ، ثانيهما أن روحه من النور ويتذكر بدايته الترابية ليذهب عنه الغرور
--------------------------------------------------------------------------------

المعيد : المعيد لغويا هو الرجوع الى الشىء بعد الانصراف عنه ، وفى سورة القصص ( ان الذى فرض عليك القرآن لرادك الى معاد ) ، أى يردك الى وطنك وبلدك ، والميعاد هو الآخرة ، والله المعيد الذى يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات ، ثم يعيدهم بعد الموت الى الحياة ، ومن يتذكر العودة الى مولاه صفا قلبه ، ونال مناه ، والله بدأ خلق الناس ، ثم هو يعيدهم أى يحشرهم ، والأشياء كلها منه بدأت واليه تعود
--------------------------------------------------------------------------------

المحيي : الله المحيى الذى يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها ، وهو محي الحياة ومعطيها لمن شاء ، ويحيى الأرواح بالمعارف ، ويحيى الخلق بعد الموت يوم القيامة ، وأدب المؤمن أن يكثر من ذكر الله خاصة فى جوف الليل حتى يحيى الله قلبه بنور المعرفة
--------------------------------------------------------------------------------

المميت : والله المميت والموت ضد الحياة ، وهو خالق الموت وموجهه على من يشاء من الأحياء متى شاء وكيف شاء ، ومميت القلب بالغفلة ، والعقل بالشهوة . ولقد روى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان من دعائه اذا أوى الى فراشه ( اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت ) وإذا أصبح قال : الحمد لله الذى أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور
--------------------------------------------------------------------------------

الحـي : الحياة فى اللغة هى نقيض الموت ، و الحى فى صفة الله تعالى هو الباقى حيا بذاته أزلا وأبدا ، والأزل هو دوام الوجود فى الماضى ، والأبد هو دوام الوجود فى المستقبل ، والأنس والجن يموتون ، وكل شىء هالك إلا وجهه الكريم ، وكل حى سواه ليس حيا بذاته إنما هو حى بمدد الحى ، وقيل إن اسم الحى هو اسم الله الأعظم
--------------------------------------------------------------------------------

القيوم : اللغة تقول أن القيوم و السيد ، والله القيوم بمعنى القائم بنفسه مطلقا لا بغيره ، ومع ذلك يقوم به كل موجود ، ولا وجود أو دوام وجود لشىء إلا به ، المدبر المتولى لجميع الأمور التى تجرى فى الكون ، هو القيوم لأنه قوامه بذاته وقوام كل شىء به ، والقيوم تأكيد لاسم الحى واقتران الإسمين فى الآيات ، ومن أدب المؤمن مع اسم القيوم أن من علم أن الله هو القيوم بالأمور أستراح من كد التعبير وتعب الاشتغال بغيره ولم يكن للدنيا عنده قيمة ، وقيل أن اسم الله الأعظم هو الحى القيوم
-------------------------------------------------------------------------------

الواجد : الواجد فيه معنى الغنى والسعة ، والله الواجد الذى لا يحتاج الى شىء وكل الكمالات موجودة له مفقودة لغيره ، إلا إن أوجدها هو بفضله ، وهو وحده نافذ المراد ، وجميع أحكامه لا نقض فيها ولا أبرام ، وكل ما سوى الله تعالى لا يسمى واجدا ، وإنما يسمى فاقدا ، واسم الواجد لم يرد فى القرآن ولكنه مجمع عليه ، ولكن وردت مادة الوجود مثل قوله تعالى ( انا وجدناه صابرا نعم العبد انه أواب ) الآية
--------------------------------------------------------------------------------

الماجد : الماجد فى اللغة بمعنى الكثير الخير الشريف المفضال ، والله الماجد من له الكمال المتناهى والعز الباهى ، الذى بعامل العباد بالكرم والحود ، والماجد تأكيد لمعنى الواجد أى الغنى المغنى ، واسم الماجد لم يرد فى القرآن الكريم ، ويقال أنه بمعنى المجيد إلا أن المجيد أبلغ ، وحظ العبد من الاسم أن يعامل الخلق بالصفح والعفو وسعة الأخلاق
00000000000000000000000000000000000000000000000000 0000000000
الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم
المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن
الوالي المتعالي

الواحد : الواحد فى اللغة بمعنى الفرد الذى لم يزل وحده ولم يكن معه أحد ، والواحد بمعنى الأحد وليس للأحد جمع ، والله تعالى واحد لم يرضى بالوحدانية لأحد غيره ، والتوحيد ثلاثة : توحيد الحق سبحانه وتعالى لنفسه ، وتوحيد العبد للحق سبحانه ، وتوحيد الحق للعبد وهو أعطاؤه التوحيد وتوفيقه له ، والله واحد فى ذاته لا يتجزأ ، واحد فى صفاته لا يشبهه شىء ، وهو لا يشبه شىء ، وهو واحد فى أفعاله لا شريك له
--------------------------------------------------------------------------------

الصمد : الصمد فى اللغة بمعنى القصد وأيضا بمعنى الذى لا جوف له ، والصمد فى وصف الله تعالى هو الذى صمدت اليه الأمور ، فلم يقض فيها غيره ، وهو صاحب الأغاثات عند الملمات ، وهو الذى يصمد اليه الحوائج ( أى يقصد ) . ومن اختاره الله ليكون مقصد عباده فى مهمات دينهم ودنياهم ، فقد أجرى على لسانه ويده حوائج خلقه ، فقد أنعم عليه بحظ من وصف هذا الاسم ، ومن أراد أن يتحلى بأخلاق الصمد فليقلل من الأكل والشرب ويترك فضول الكلام ، ويداوم على ذكر الصمد وهو فى الصيام فيصفو من الأكدار البشرية ويرجع الى البداية الروحانية
--------------------------------------------------------------------------------

القادر المقتدر : الفرق بين الاسمين أن المقتدر أبلغ من القادر ، وكل منهما يدل على القدرة ،والقدير والقادر من صفات الله عز وجل ويكونان من القدرة ، والمقتدر ابلغ ، ولم يعد اسم القدير ضمن الاسماء التسعة وتسعين ولكنه ورد فى آيات القرآن الكريم أكثر من ثلاثين مرة

والله القادر الذى يقدر على أيجاد المعدوم وإعدام الموجود ، أما المقتدر فهو الذى يقدر على إصلاح الخلائق على وحه لا يقدر عليه غيره فضلا منه وإحسانا
--------------------------------------------------------------------------------

المقدم المؤخر : المقدم لغويا بمعنى الذى يقدم الأشياء ويضعها فى موضعها ، والله تعالى هو المقدم الذى قدم الأحباء وعصمهم من معصيته ، وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم بدءا وختما ، وقدم أنبياءه وأولياءه بتقريبهم وهدايتهم ، أما المؤخر فهو الذى يؤخرالأشياء فيضعها فى مواضعها ، والمؤخر فى حق الله تعالى الذى يؤخر المشركين والعصاة ويضرب الحجاب بينه وبينهم ،ويؤخر العقوبة لهم لأنه الرؤوف الرحيم ، والنبى صلى الله عليه وسلم غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ومع ذلك لم يقصر فى عبادته ، فقيل له ألم يغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ) فأجاب : ( أفلا أكون عبدا شكورا ) ، واسماء المقدم والمؤخر لم يردا فى القرآن الكريم ولكنهما من المجمع عليهما
--------------------------------------------------------------------------------

الأول الآخر : الأول لغويا بمعنى الذى يترتب عليه غيره ، والله الأول بعنى الذى لم يسبقه فى الوجود شىء ، هو المستغنى بنفسه ، وهذه الأولية ليست بالزمان ولا بالمكان ولا بأى شىء فى حدود العقل أو محاط العلم ، ويقول بعض العلماء أن الله سبحانه ظاهر باطن فى كونه الأول أظهر من كل ظاهر لأن العقول تشهد بأن المحدث لها موجود متقدم عليها ، وهو الأول أبطن من كل باطن لأن عقلك وعلمك محدود بعقلك وعلمك ، فتكون الأولية خارجة عنه ، قال إعرابى للرسول عليه الصلاة والسلام : ( أين كان الله قبل الخلق ؟ ) فأجاب : ( كان الله ولا شىء معه ) فسأله الأعرابى : ( والأن ) فرد النبى بقوله : ( هو الأن على ما كان عليه ) ، أما الآخر فهو الباقى سبحانه بعد فناء خلقه ، الدائم بلا نهاية ، وعن رسول الله عليه الصلاة والسلام هذا الدعاء : يا كائن قبل أن يكون أى شىء ، والمكون لكل شىء ، والكائن بعدما لا يكون شىء ، أسألك بلحظة من لحظاتك الحافظات الغافرات الراجيات المنجيات
--------------------------------------------------------------------------------

الظاهر الباطن : الظاهر لغويا بمعنى ظهور الشىء الخفى وبمعنى الغالب ، والله الظاهر لكثرة البراهين الظاهرة والدلائل على وجود إلهيته وثبوت ربوبيته وصحة وحدانيته ، والباطن سبحانه بمعنى المحتجب عن عيون خلقه ، وأن كنه حقيقته غير معلومة للخلق ، هو الظاهر بنعمته الباطن برحمته ، الظاهر بالقدرة على كل شىء والباطن العالم بحقيقة كل شىء

ومن دعاء النبى صلى الله عليه وسلم : اللهم رب السموات ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا رب كل شىء ، فالق الحب و النوى ، منزل التوراة والإنجيل والقرآن ، أعوذ بك من شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شىء ، وأنت الآخر فليس بعدك شىء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شىء وأنت الباطن فليس دونك شىء أقض عنا الدين وأغننا من الفقر
--------------------------------------------------------------------------------

الوالـي : الله الوالى هو المالك للأشياء ، المستولى عليها ، فهو المتفرد بتدبيرها أولا ، والمتكفل والمنفذ للتدبير ثانيا ، والقائم عليها بالإدانة والإبقاء ثالثا ، هو المتولى أمور خلقه بالتدبير والقدرة والفعل ، فهو سبحانهالمالك للأشياء المتكفل بها القائم عليها بالإبقاء والمتفرد بتدبيرها ، المتصرف بمشيئته فيها ، ويجرى عليهل حكمه ، فلا والى للأمور سواه ، واسم الوالى لم يرد فى القرآن ولكن مجمع عليه
--------------------------------------------------------------------------------

المتعالي : تقول اللغة يتعالى أى يترفع على ، الله المتعالى هو المتناهى فى علو ذاته عن جميع مخلوقاته ، المستغنى بوجوده عن جميع كائناته ، لم يخلق إلا بمحض الجود ، وتجلى أسمه الودود ، هو الغنى عن عبادة العابدين ، الذى يوصل خيره لجميع العاملين ، وقد ذكر اسم المتعالى فى القرآن مرة واحدة فى سورة الرعد : ( عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال ) ، وقد جاء فى الحديث الشريف ما يشعر بأستحباب الإكثار من ذكر اسم المتعال فقال : بئس عبد تخيل واختال ، ونسى الكبير المتعال


اللهم ذكرنا ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

تحياتي
ڜـڵآڵ الـۄڔڊ..~
ڜـڵآڵ الـۄڔڊ..~
افضل حضور

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 17/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Empty رد: معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المييت الحي القيوم الواجد الماجد +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي }

مُساهمة من طرف نجمة الجزائر الخميس يونيو 28, 2012 10:35 pm

معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } 2632266518
نجمة الجزائر
نجمة الجزائر
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 04/06/2012
العمر : 28
الموقع : ALG

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد  المحيي المييت الحي القيوم الواجد  الماجد  +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم  المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن  الوالي المتعالي } Empty رد: معـآني{الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المييت الحي القيوم الواجد الماجد +الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي }

مُساهمة من طرف ♦تاج القرآن♦ الجمعة يونيو 29, 2012 12:37 pm

cyclops cyclops cyclops
♦تاج القرآن♦
♦تاج القرآن♦
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
العمر : 25
الموقع : الجزائر بولاية باتنة
تعاليق : المنتدى حلوووووووووووووو

https://inimi12.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى